خدمة تــــــــم هي نظام يقدمه المركز الوطني للتصديق الإلكتروني التابع لوزارة النقل والإتصالات وتقنية المعلومات يتيح للمواطنين و المقيمين إجراء معاملاتهم الإلكترونية على مستوى عالي من السرية والمصداقية و الموثوقية لحماية كافة المعلومات الشخصية وتفعيل الهوية الالكترونيه لمستخدمي الخدمة من خلال البطاقة الشخصية الداعمة لخدمة تــــــــم و كذلك شريحة الهاتف النقال.
انك بحاجة الى خدمة تــــــــم لإثبات هويتك الإلكترونية عند التقدم بطلب أي من الخدمات الإلكترونية بدون الحاجة الى الذهاب شخصيا الى موقع توفير الخدمة. وبالتالي فإن خدمة تــــــــم تضمن لك إجراء مختلف الخدمات المقدمة من الحكومة الإلكترونية بطريقة سريعة و سهلة توفر لك الوقت والجهد والمال. الجدير بالذكر أن خدمة تــــــــم تندرج تحت قانون المعاملات الإلكترونية العُماني وعليه فإنها لها نفس الحجية القانونيه والموثوقية الممنوحة للمعاملات الورقية التي تعتمد على التوقيع او الختم او التي قد تتطلب الحضور الشخصي لإثبات الهوية.
حصولك على خدمة تــــــــم قبل البدء في استخدام الخدمات المقدمة من الحكومة الإلكترونية او تعاملاتك الالكترونية يمنحك الحصول على الفوائد التالية:
• حماية تامة لبياناتك الشخصية.
• إثبات هويتك الإلكترونية إلكترونيا بدون الحاجة الى التوجه إلى مقر تقديم الخدمة.
• إمكانية توقيع أي وثيقة رسمية إلكترونيا.
• التوقيع الإلكتروني معترف به قانونيا حاله كحال التوقيع التقليدي.
• إمكانية التحقق والتأكد من المستندات الموقعه الكترونيا ومنع التلاعب بها.
• خدمات حكومية إلكترونية على مدار الساعه ومن أي مكان.
• توفير المال والوقت والجهد.
يمكنك الإختيار من بين الخيارات التاليه للحصول على خدمة تــــــــم:
• البطاقة الشخصية.
• شريحة الهاتف النقال (SIM card).
ملاحظة:
- لا وجود لرسوم اشتراك في خدمة تــــــــم على البطاقة الشخصية.
- لتفعيل خدمة تــــــــم على الهاتف النقال يجب عليك استبدال شريحة الهاتف لتكون داعمة للتصديق الإلكتروني في منافذ بيع عمانتل أو اريدو بنفس سعر شريحة الهاتف العادية.
• البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الالكترونية https://www.oman.om
• بوابة المحطة الواحدة (إستثمر بسهولة) https://www.investeasy.gov.om
• بلدية مسقط http://www.mm.gov.om/ar
• وزارة القوى العاملة https://www.manpower.gov.om
• وزارة الصحة https://www.moh.gov.om
• وزارة البيئة والشؤون المناخية http://www.meca.gov.om
• الإدعاء العام http://www.opp.gov.om
• صندوق الرفد http://www.alraffd.gov.om
• المركز الوطني للإحصاء والمعلومات https://www.ncsi.gov.om
• شرطة عمان السلطانية - الإدارة العامة للجمارك https://www.customs.gov.om
• بنك ظفار http://bankdhofar.com
يمكنك الآن تفعيل بطاقتك الشخصية كالآتي:
الخطوة الأولى:
تأكد بأن بطاقتك الشخصية صدرت في الرابع عشر من يوليو2013 أو ما بعده.
* إذا كان تاريخ إصدار بطاقتك الشخصية قبل التاريخ المذكور سلفا، قم بزيارة الإدارة العامة للأحوال المدنية لتجديد بطاقتك الشخصية.
للمواطنين، إذا كان تاريخ إنتهاء بطاقتك بتاريخ 13 يوليو 2018 وما بعده، فبطاقتك تحتوي على شهادات التصديق الإلكتروني ولاداعي لإستبدالها، أما إذا كان إنتهائها قبل هذا التاريخ فيجب استبدالها.
و للمقيمين، إذا كان تاريخ إنتهاء البطاقة بتاريخ 13 يوليو 2015 وما بعده، فهي تحتوي على التصديق الإلكتروني ولاداعي لإستبدالها أيضا.
الخطوة الثانية:
لتفعيل البطاقة الشخصية توجه الى أقرب مركز للأحوال المدنية ، او أحد مواقع التفعيل.
- خلال عملية التفعيل، سيطلب منك اختيار رقم التعريف الشخصي الخاص بك والمكون من 6 أرقام.
- ثم سيطلب منك تأكيد الرمز مرة أخرى.
*الجهاز لا يقوم بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقم التعريف الشخصي ولتأكيد عملية التفعيل!
*الرجاء عدم الافصاح عن رمز التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص كان، للحفاظ على سرية بياناتك الشخصية وهذا مايكفله لك قانون المعاملات الإلكترونية.
يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات على الرابط http://www.ita.gov.om/PKI-AR أو الاتصال على الرقم المجاني 80077777 او ارسال ايميل الكتروني للفريق المختص: ndccservices@ita.gov.om
لكي تتم عملية تفعيل الهاتف بسهوله يجب التأكد من :
1. البطاقة الشخصية مفعلة للتوضيح أكثر قم بالرجوع إلى كيف أفعّل خدمة تــــــــم على البطاقة الشخصية؟
2. شريحة الهاتف داعمة للتصديق الإلكتروني. اذا لم تكن داعمة الرجاء استبدالها من احد مزودي الخدمه (عمانتل / اوريدو)
3. شريحة الهاتف مسجلة باسمك الشخصي.
4. توفر قاريء البطاقة الشخصية لديك.
5. المتصفح داعم ل SConnect للتوضيح أكثر قم بالرجوع الى ماهو المتصفح والنظام التشغيلي الداعم ل SConnect؟
خطوات التفعيل:

الخطوة الأولى:

- تفضل بزيارة موقع الخدمة www.oman.om/tam واختر خدمات تــــــــــم.

- إختر تفعيل الخدمة على الهاتف.

-ادخل رقم الهاتف, واختر شركة الأتصال(عمانتل او اوريدو) ثم اضغط ارسال.

الخطوة الثانية:

- إذا كانت هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الخدمة، ستظهر لك نافذة يطلب منك تثبيت برنامج SConnect

- اضغط على قبول وتنزيل ثم ثبت البرنامج.

- في النافذة المنبثقة سيطلب منك ادخال البطاقة الشخصيه في قاريء البطاقة الموجود على جهازك الشخصي لكي يتم التحقق من الهوية .

الخطوة الثالثة:

- ادخل بطاقتك الشخصية الداعمة للتصديق الإلكتروني.

- ادخل رقم التعريف الشخصي (PIN ) الخاص ببطاقتك الشخصية.

الخطوة الرابعة:

- على هاتفك النقال، ستصلك رسائل ثم سيطلب منك النظام تكوين رقم التعريف الشخصي (PIN)من (6أرقام).

- سيطلب منك النظام بإدخال رقم التعريف الشخصي(PIN) عدد 6 مرات على هاتفك النقال لضمان حماية بياناتك الشخصية.

- الرجاء عدم الإفصاح عن الرقم الخاص بك.

- وبعد إكمال هذه الخطوات، ستصلك رساله على هاتفك "تهانينا ، لقد تم تفعيل التصديق الإلكتروني بنجاح".

الرجاء زيارة موقع SConnect من اجل التحقق اذا ماكان متصفحك ونظامك التشغيلي داعم.
الاشكالية: الهوية مجهولة أو  Card not recognized

بعض أجهزة قارئ البطاقات لا يمكنها التعرف على البطاقات الشخصية - الإقامة الصادرة بتاريخ (2020/01/05) وصاعدا، وذلك عند استخدام أنظمة تشغيل قارئات البطاقة من ميكروسوفت.

الحل: يجب تحميل برنامج تشغيل قارئ البطاقة من هنا و تثبيته باتباع الخطوات التالية:
بالنسبة لنظامي التشغيل Linux و Mac OS ، يرجى زيارة موقع الشركة المصنعة لقارئ البطاقات لتحميل برنامج التشغيل المناسب.

اضغط على التالي

إختر أوافق على الشروط واضغط على التالي

إختر تحميل واضغط على التالي

اضغط على تحميل

اضغط على التالي

اضغط على انهاء

اضغط على انهاء

تفعيل الخدمة على الهاتف
إستخدم البطاقة الشخصية لتفعيل التصديق الإلكتروني على الهاتف النقال
activation
التحقق من توفر الخدمة على الهاتف
التحقق من توفر خدمة التصديق الإلكتروني على الهاتف النقال.
status
تغيير اللغة على الهاتف
تغيير اللغة المستخدمة في الرسائل الخاصة بالتصديق الإلكتروني في الهاتف
status
إلغاء الشهادات من الهاتف
إلغاء شهادات التصديق الإلكتروني من هاتفك
status

تفعيل الخدمة على الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

إعادة تفعيل الخدمة على الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

التحقق من توفر الخدمة على الهاتف

املأ البيانات في الحقليين التاليين ثم اضغط الزر تحقق من الخدمة

تغيير اللغة على الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

إلغاء الشهادات من الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

تجربة تسجيل الدخول بالهاتف
تجربة تسجيل الدخول باستخدام الهاتف المفعل لخدمة التصديق الإلكتروني
verification
توقيع ملفات الPDF
استخدم البطاقة الشخصية/الحاوية الذكية لتوقيع ملفات ال PDF
filesigning
التحقق من صحة التوقيع
ارفع ملفات ال PDF وتحقق من صحة التوقيع الإلكتروني
verification

توقيع ملفات الPDF

استخدم البطاقة الشخصية/الحاوية الذكية لتوقيع ملفات ال PDF

التحقق من صحة التوقيع

ارفع ملفات ال PDF وتحقق من صحة التوقيع الإلكتروني

تجربة تسجيل الدخول بالهاتف

تحتاج إلى شريحة تصديق إلكتروني مفعلة لتجربة هذه الخدمة

Go to top arrow