يأتي برنامج التحول الرقمي الحكومي تحت مظلة البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي استجابةً للأوامر السامية من أجل إعداد خطة تنفيذية متكاملة تشمل كافة المؤسسات الحكومية، رسمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع كافة المؤسسات الحكومية ، خارطة الطريق، ووضعت خطة تنفيذية لبرنامج التحوُّل الرقمي الحكومي للفترة ما بين 2021 و 2025 من أجل الانتقال للحكومة الرقمية القائمة على مبادئ الحوكمة، وتوظيف التقنيات الناشئة في خلق جهاز حكومي صانعٍ للمستقبل، يقدم تجربة رقمية متكاملة.
أربع مسارات تمكن من تحقيق رؤية برنامج التحول الرقمي الحكومي، وتوجهاته الوطنية، لكل منها أهدافه، مؤشراته، ومشاريعه.
● مسار التميز في الخدمات الرقمية
تجويد الخدمات الحكومية ورقمنتها
● مسار الكفاءة في البنية الأساسية والحلول الرقمية
رفع الكفاءة المؤسسية والبرامج والبنى الأساسية الرقمية في المؤسسات الحكومية، والتركيز بشكل أوسع على المبادرات والأنظمة المركزية.
● مسار تمكين القدرات الوطنية وإدارة التغيير
تمكين الكوادر الوطنية العاملة في مجالات التحول الرقمي وتقنية المعلومات والاتصالات.
● مسار المشاركة المجتمعية وتعزيز الوعي في الخدمات الإلكترونية
مشاركة المجتمع ورفع وعيه بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة
- (1):
- الخدمات الحرجة
- تؤثر على سير العمل على المستوى الوطني
● شرطة عُمان السلطانية
● مجلس الشؤون الإدارية للقضاء
● وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار
● وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
● وزارة العمل
● وزارة التربية والتعليم
● وزارة الصحة
● جهاز الضرائب
● وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات
● هيئة الطيران المدني
- (2):
- خدمات عالية الأهمية
- أثر كبير على الاستثمار والخدمات الأساسية للمواطنين
● وزارة الداخلية
● هيئة البيئة
● وزارة التراث والسياحة
● وزارة الطاقة والمعادن
● الادعاء العام
● هيئة تنظيم الاتصالات
● هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
● وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
● وزارة التنمية الاجتماعية
● غرفة تجارة وصناعة عمان
● وزارة الثروة السمكية وموارد المياه
● محافظة مسقط
● الهيئة العامة لسوق المال
● صندوق تقاع موظفي الخدمة المدنية
● وزارة الإسكان والتنمية العمرانية
● الهيئة العامة للمياه
● وزارة العدل والشؤون القانونية
● الأمانة العامة لمجلس المناقصات
● مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار
● مكتب وزير الدولة ومحافظ مسندم
● هيئة حماية المستهلك
● المؤسسات العامة للمناطق الصناعية
● الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة
● الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية
● الهيئة العامة للدفاع المدني
- (3):
- خدمات متوسطة الأهمية
- داعمة وممكنة للمؤسسات 1 و2
● وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040
● بريد عمان
● محكمة القضاء الإداري
● المركز الوطني للإحصاء والمعلومات
● المجلس العماني للاختصاصات الطبية
● جامعة السلطان قابوس
● الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم
● المعهد العالي للقضاء
● وزارة الثقافة والرياضة والشباب
● جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة
● وزارة الخارجية
● وزارة الإعلام
● البنك المركزي العماني
● معهد الإدارة العامة
● وزارة الاقتصاد
● وزارة المالية
● هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية
● هيئة تنظيم الخدمات العامة
يبلغ حجم الاستثمار المُتوقع لتنفيذ البرنامج حوالي 170 مليون ريال عماني سيتم استثمارها في تحسين الإجراءات، وإعادة هندسة الخدمات الحكومية، وأتمتة الخدمات الأساسية، وإتاحتها بشكل رقمي كامل على شبكة الإنترنت عبر تطوير الحلول الرقمية المناسبة سواء كانت حلولًا مشتركة أو مركزية، وتحسين البنية الأساسية الرقمية وتمكين الكفاءات الوطنية في مجال التحوُّل الرقمي ومهارات المستقبل وإدارة التغيير.
تعمل السلطنة على تحقيق أهداف التحول الحكومي الرقمي عبر جملة من المشروعات، والتي ستسهم في التحول لحكومة رقمية متكاملة.
- مبادرة منجم الخدمات لتبسيط الإجراءات وهندسة عمليات الخدمات الحكومية
-
اطلع على مشاريع ومبادرات الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي 2021 -2025
لمزيد من المعلومات حول التحول الرقمي الحكومي في سلطنة عمان حمل الملف