تمكين طرفي الإنتاج (العامل أو صاحب العمل ) من تقديم الشكاوى العمالية (خاص وتجاري) ، حيث توفر الخدمة إمكانية متابعة حالة الشكاوى المقدمة مسبقا و إظهار تفاصيل كل منها من خلال موقع الوزارة خدمات القوى العاملة ، و توفر أيضا ميزة طلب إغلاق الشكوى (في حال توصل الشاكي و المشكو في حقه إلى تسوية فيما بينهم قبل بحث موظفي الوزارة للشكوى).
يقوم النظام بالتعامل مع الشكاوى حسب نوعها ، لذا يتم حجز جلسات للأنواع التي تتطلب ذلك مباشرة من النظام مثل شكاوى الأجور ،وترسل رسالة نصية وبريد الكتروني للشاكي والمشتكى عليه بتفاصيل الموعد من أجل الحضور للوزارة أما في حالة الشكاوى التي لا تتطلب حجز جلسات يتم ارسالها الى الدائرة المختصة من أجل بحث الطلب ومن ثم اتخاذ اللازم.
السياسة:
وينبغي عند تقديم الطلب مراعاة بعض الضوابط أهما صحة البيانات والمصداقية.
من أجل البدء في إجراءات دراسة الطلب ،على مقدم الطلب الموافقة على الاشتراطات التالية:
-التفهم والموافقة على قيام الوزارة بالإفصاح عن محتوى الشكوى الى المؤسسة التي تم تقديم الشكوى ضدها والاعضاء الآخريين المعنيين.
-الموافقة على حفظ سرية الطلب .
-عدم الكشف و الإفصاح عن أو أي جزء من أي سجل أو مستند أو ملف أو دليل أو توصية فريق ادارة الشكاوي بالوزارة او أي قرار يتعلق بهذا الطلب .
-التصريح بأن الحقائق المعلنة أو المرفقة في نموذج الطلب السري صحيحة على حد علم واعتقاد مقدم الطلب.